تقديم

ما هو اليوم الدولي للديمقراطية؟
أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة منذ سنة 2007، يوم 15 سبتمبر تاريخ الاحتفال باليوم الدولي للديمقراطية بهدف تعزيز ودعم المبادئ الديمقراطية. وهي دعوة للجميع للاحتفال بهذا اليوم بهدف التوعية حول قضايا الديمقراطية. كما أنها فرصة لتقييم وضع الديمقراطية حول العالم.
لماذا نحتفل باليوم الدولي للديمقراطية في تونس؟

لا يمكننا التغافل عن الإنجازات التي قامت بها تونس في مجال الديمقراطية منذ سنة 2011. تضاعفت مجالات الحرية، اعتمدت تونس دستورها الجديد في جانفي 2014، بعد انتخابات رئاسية وتشريعية ديمقراطية وتحصل الرباعي الراعي للحوار على جائزة نوبل

بينما تتقدم الديمقراطية في تونس، يتزايد الشعور بالإحباط وبخيبة الأمل لبطيء التحولات المرجوة ولطول انتظار هذه الإنجازات، في حين مجابهة تونس لمسار تثبيت مبادئ اللّامركزية التي من شأنها أن تقرب الدولة من المواطنين وتقدم لهم خدمات أفضل، يتفاقم شعور المواطنين بعدم الالتزام.

لا تزال التحديات التي تواجه تعزيز الديمقراطية في تونس عديدة، في حين أن المكاسب الديمقراطية حقيقية وفي الكثير من الأحيان لا نعطيها الأهمية التي تستحقها، لذلك، يمثل اليوم الدولي للديمقراطية وسيلة للاحتفال جميعا بالتقدم المحرز منذ عام 2011، وبالديمقراطية.

اليوم الدولي للديمقراطية: الأهداف؟
  • تعزيز الخطاب الايجابي من خلال التركيز على التقدم الديمقراطي بدلا من الصعوبات والتحديات.
  • توعية المواطنين لحقيقة أن الديمقراطية في حاجة إلى كل المواطنين فهي شأن الجميع
  • تشجيع مشاركة المواطنين من خلال الأنشطة التي ستقام احتفالا باليوم الدولي للديمقراطية.
  • تطمح هذه المبادرة إلى أن يصبح اليوم الدولي للديمقراطية اجتماعا سنويا لكافة المواطنين ومن مختلف مكونات المجتمع التونسي حول القيم الديمقراطية المشتركة.
متى تحتفل تونس باليوم الدولي للديمقراطية؟
يكون الافتتاح الرسمي للاحتفالات يوم 15 سبتمبر من كل سنة وتستمر الاحتفالات بضعة أيام قبل وبعد 15 سبتمبر.
أين نحتفل باليوم الدولي للديمقراطية؟

أينما ترغبون، يغطي الاحتفال بالديمقراطية كامل البلاد: فيحييكم، في جهتكم، في مدينتكم، في بلدتكم.

بإمكانكم مساعدتنا في مواجهة التحدي من خلال اقتراح أنشطة في أي مكان في تونس حتى يكون الاحتفال باليوم الدولي للديمقراطية مهرجانا للديمقراطية لكل التونسيين والتونسيات وليس حكرا على متساكني تونس الكبرى.

من يحتفل باليوم الدولي للديمقراطية؟
هذا الاحتفال مفتوح لجميع أولئك الذين يعرفون أنفسهم أتهم مدافعون عن القيم والمبادئ الديمقراطية. لجميع الذين يريدون أن تنجح التجربة الديمقراطية الحديثة في تونس.
كيف يحتفل باليوم الدولي للديمقراطية؟

يمكنك اختيار أن تصبح فاعلا في اليوم الدولي للديمقراطية من خلال اقتراح نشاط تنظمونه قبل أو بعد بضعة أيام من 15 سبتمبر، وهو النشاط الذي سوف تطلقونه وتنفذونه بأنفسكم في إطار جمعيتكم على سبيل المثال. بإمكانكم استخدام شعار اليوم الدولي للديمقراطية خلال الأنشطة الخاصة بكم لخلق علامة على موحدة حول احتفالات اليوم الدولي للديمقراطية.

اقترح نشاط